لتسويق الإلكتروني (Internet marketing) أو (Electronic Marketing)، و يختصر بـ (e-marketing)، هو الدخول إلى ميدان التسوّق بواسطة كافة الأساليب الممكنة و المتوفرة على شبكة الإنترنت ، و تستطيع ممارسة كافة أنواع الأنشطة التسويقية و لا تتقيد بأنواع محددة كون الإنترنت يتيح لك فضاء رحب لتلك الأنشطة ، نستطيع أن نقول أن هذا النوع من التسويق هو الأسهل و الأوسع انتشاراً و الأقل تكلفةً بين يدي الجميع .
و عندما نتحدث عن المزيج التسويقي الإلكتروني فنحن نقصد عدد من العمليات التي تضعها المؤسسة أو الشركة و تقوم بتنفيذها ضمن خطة زمنية معينة و عناصر ضرورية تصل إلى سبعة عناصر و يشار إليها بـ ( 7P’s ) و التي تمثل كلاً من :

المُنتج :
يُشير إلى كلّ الأشياء المادية كانت أو غير مادية والتي يهدف المستهلك في النهاية إلى اقتنائها او الاستفادة منها بأي شكلٍ من الأشكال ، تلبية لرغبة معينة أو لإشباع حاجاته الأساسية و الثانوية سواء كانت ( أغذية ، ملابس ، هواتف ، خدمات تقنية ..إلخ ) فعلاوة على توفير هذه المنتجات للمستهلك فإن بإمكانه تحديد نوعها و لونها و حجمها و ماهيتها و الشكل الذي يريدها عليه و بهذا استطاع التسويق الإلكتروني أن ينقل الأسواق إلى منزل كلٍ منا بكل يسر و سهولة .
السعر :
استطاع التسويق الالكتروني أن يعرض أسعار المنتجات للمستهلك ليتمكن من اختيار المنتج المناسب له ، و مقارنة منتجات السوق بعضها ببعض ، ففي الوقت الذي يتنافس العديد من التجار و المستوردين يبقى الخيار الأكبر للمستهلك الذي أصبح بفضل التسويق الإلكتروني على دراية بتفاصيل المنتج و المنافسين له ، و هو لا يحرك مقعده الذي يجلس عليه .
الترويج :
يعتبر الترويج الإلكتروني من أهم الأشياء إن لم تكن الركيزة الأساسية للتسويق الإلكتروني و التي تختلف عن الترويج التقليدي حيث يتم الترويج عبر المواقع الإلكترونية و يمثل هذا ميزة كبيرة للتسويق الإلكتروني حيث أن وصول المنتج للفئات المستهدفة يكون بشكل أسرع و دقة أكثر .
الأشخاص :
على الرغم من أن التسويق الإلكتروني يكون على الإنترنت بشكل كامل إلى أن اليد البشرية و العقل المدبر لابد أن يكون متواجد للإعداد و التنسيق و النشر .
العمليات
و نعني بها كافة العمليات و الخدمات التي تقوم بها الشركة من تقديم للمنتجات و عرضها و الترويج لها و إيصالها للمستهلك و الاستمرار في التسويق لها بأداء متطور و جودة منتج متميزة.