fbpx

مفهوم التسويق الالكتروني

تعريف التسويق الالكتروني

يعتبر التسويق الالكتروني استراتيجية تسويق اي منتج او خدمة من خلال الانترنت , حيث يهتم التسويق الإلكتروني في العمليات التجارية بشكل كامل و الترويج و إشهار الشركات . وهو من اكثر المواضيع نموا في مجال الأعمال في السنوات الأخيرة وايضا يعتبر أحد اكثر مؤشرات قياس نجاح وفشل الشركات في كافة القطاعـات حيث اصبح الجزء الرئيسي لجذب العملاء وبناء علاقة ممتدة معهم لما يميزه من قلة التكاليف وقدره على قراءة الجمهور المستهدف. ونستطيع  القول أن التسويق الالكتروني هو جميع أنشطة الشركة التي تقوم بها عبر الإنترنت بهدف جذب أعمال تجارية جديدة، و تسويق منتجاتها و بناء علاقة مع العملاء و الحفاظ على الأعمال الحالية بتطويرها و زيادة شعبيتها  و ترسيخها لدى العملاء.

ما أهمية التسويق الالكتروني ؟

تكمن أهميته بالنسبة للشركة على تمكينها من جذب أكبر عدد ممكن من الزبائن والعملاء عبر الإنترنت بالإضافة إلى مساعدتها على الإعلان والترويج لسلعها وخدماتها عبر الإنترنت  و في حجم الجمهور المستهدف وهم مستخدمي الانترنت، حيث أن عدد مستخدمي الانترنت قد ازداد بشكل ملحوظ جدا ووصل إلى أكثر من ثلاثة مليار مستخدم حول العالم. وبسبب هذا النمو الهائل في استخدام الهواتف الذكية ومواقع التواصل الاجتماعي جعل اكثر الشركات تتوجه الى هذه القنوات الرقمية بشكل كبير. ومع هذا النمو في استخدام القنوات بدأ يظهر بعض التباس فـي ماهيه التسـويق الرقمي والذي يظنه البعض ينحصر في مواقع التواصل الاجتماعي فقط علما أن التسويق الرقمي يشمل كافـة القنوات الرقمية من هواتف ذكية، بريد الكتروني، المحتوى الرقمي، الفيديو، والمواقع الإلكترونية ،محركات البحث، الإعلانات الرقمية ،التســــويق العمولة وكيفية استخدام هذه القنوات للوصول إلى الجمهور المستهدف بالطريقة المناسبة وتحليل المنافسين والأسواق المستهدفة بالإضافة إلى تعزيز سمعة العلامات التجارية ورفع مستوى تطوير ولابتكار المنتجات.

أهداف التسويق الالكتروني

  •  زيادة نسبة مبيعاتك.
  • نمو إسم شركتك وإنتشارها وتقديمها للسوق من ضمن أكبر الشركات فى مجالك مع الحفاظ على ميزانية الشركة.
  • إمتلاك قاعدة عريضة وقوية من بيانات العملاء المحتملين.
  • وصول منتجاتك وخدماتك إلى عملائك بسرعة أكبر.
  • وصول عملائك إليك فى أى وقت وفى كل مكان على شبكة الإنترنت.
  • الإستفادة من ميزانية التسويق بطريقة أفضل وفعالة أكثر.
  • أن تضمن إسترداد أموالك التى تستثمرها فى الأنشطة التسويقية وأكثر.
  • أن يسجل موقعك الإلكترونى رقم أفضل من المواقع المنافسة ويظهر فى المراتب الأولى في محركات البحث.
  • إختلاف وتميز طريقة عرض منتجاتك وخدماتك عن المنافسين.

مميزات التسويق الالكتروني

الميزة الرئيسية للتسويق الرقمي هي أنه يمكن الوصول إلى جمهور مستهدف بطريقة فعالة من حيث التكلفة وقابلة للقياس. تشمل مزايا التسويق الرقمي الأخرى زيادة الولاء للعلامة التجارية ودفع المبيعات عبر الإنترنت.
الامتداد العالمي – يتيح لك موقع الويب إيجاد أسواق جديدة والتداول عالميًا لاستثمار صغير فقط.
تكلفة أقل – يمكن أن تصل حملة التسويق الرقمي ذات التخطيط الجيد والموجهة إلى العملاء المناسبين بتكلفة أقل بكثير من أساليب التسويق التقليدية.
نتائج قابلة للتتبع وقابلة للقياس – قياس التسويق عبر الإنترنت من خلال تحليلات الويب وأدوات القياس الأخرى عبر الإنترنت يجعل من السهل تحديد مدى فعالية حملتك. يمكنك الحصول على معلومات مفصلة حول كيفية استخدام العملاء لموقع الويب الخاص بك أو الرد على إعلاناتك.
التخصيص – إذا كانت قاعدة بيانات العميل الخاصة بك مرتبطة بموقعك على الويب ، فعندما يزور شخص ما الموقع ، يمكنك تحيته بالعروض المستهدفة. كلما اشتريت منك أكثر ، زادت قدرتك على صقل ملف تعريف العميل الخاص بك وتسويقه بفعالية.
الانفتاح – من خلال المشاركة مع وسائل التواصل الاجتماعي وإدارتها بعناية ، يمكنك بناء ولاء العملاء وإنشاء سمعة ليكون من السهل التعامل معها.
يتيح لك التسويق الاجتماعي – التسويق الرقمي إنشاء حملات جذابة باستخدام تكتيكات تسويق المحتوى. يمكن لهذا المحتوى (الصور ومقاطع الفيديو والمقالات) الحصول على عملة اجتماعية – يتم تمريرها من مستخدم إلى مستخدم وتصبح فيروسية.
معدلات تحويل محسّنة – إذا كان لديك موقع ويب ، فسيكون عملاؤك على بعد نقرات قليلة من الشراء. على عكس وسائل الإعلام الأخرى التي تتطلب من الناس الاستيقاظ وإجراء مكالمة هاتفية ، أو الذهاب إلى متجر ، يمكن أن يكون التسويق الرقمي سلسًا وفوريًا.
معا ، كل هذه الجوانب من التسويق الرقمي لديها القدرة على إضافة ما يصل إلى المزيد من المبيعات.

عيوب التسويق الالكتروني

تتضمن بعض الجوانب السلبية والتحديات التي تواجه التسويق الرقمي ما يلي:
المهارات والتدريب – سوف تحتاج إلى التأكد من أن موظفيك لديهم المعرفة والخبرة المناسبة لتنفيذ التسويق الرقمي بنجاح. تتغير الأدوات والمنصات والاتجاهات بسرعة ومن الضروري أن تكون محدثًا.
منافسة عالية – بينما يمكنك الوصول إلى جمهور عالمي من خلال التسويق الرقمي ، فأنت أيضًا ضد المنافسة العالمية. قد يكون تحديًا هو الوقوف ضد المنافسين وجذب الانتباه بين الرسائل العديدة التي تستهدف العملاء عبر الإنترنت.
الشكاوى والتعليقات – يمكن أن تكون أي تعليقات أو انتقادات سلبية لعلامتك التجارية مرئية للجمهور من خلال وسائل التواصل الاجتماعي ومراجعة المواقع. قد يكون تنفيذ خدمة العملاء على الإنترنت أمرًا صعبًا. التعليقات السلبية أو عدم الاستجابة بفعالية يمكن أن تلحق الضرر بسمعة علامتك التجارية.
مشكلات الأمان والخصوصية – هناك عدد من الاعتبارات القانونية حول جمع واستخدام بيانات العميل لأغراض التسويق الرقمي. احرص على الامتثال للقواعد المتعلقة بالخصوصية وحماية البيانات.

Privacy Overview

This website uses cookies to improve your experience while you navigate through the website. Out of these cookies, the cookies that are categorized as necessary are stored on your browser as they are essential for the working of basic functionalities of the website. We also use third-party cookies that help us analyze and understand how you use this website. These cookies will be stored in your browser only with your consent. You also have the option to opt-out of these cookies. But opting out of some of these cookies may have an effect on your browsing experience.

Necessary cookies are absolutely essential for the website to function properly. This category only includes cookies that ensures basic functionalities and security features of the website. These cookies do not store any personal information.

 
Open chat